recent
شريط المذكرات

ما هو البحث المطالب به طلاب سنوات النقل بعد الغاء الامتحانات وكيفية اعداده ؟

ما هو البحث المطالب به طلاب سنوات النقل بعد الغاء الامتحانات وكيفية اعداده ؟


أصدر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قراراً هاماً بإلغاء امتحانات الترم الثاني لطلاب سنوات النقل من الصف الثالث الابتدائي للصف الثانى الاعدادي والاكتفاء بتقديم بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية بمثابة مشروع تخرج ، هذا القرار أثار حيرة معظم الطلاب وأولياء الامور وتساءلوا عن نوعية البحث وكيفية اعداده وطريقة تقديمه . ويقدم موقع ذاكرولي التعليمي شرح مبسط لآلية وتنفيذ البحث المطلوب من الطلاب وكيفية إعداده .

كيفية اعداد الطلاب للبحث وما هي المواقع التي سيستخدمونها ؟

تنقسم آلية اعداد وتنفيذ البحث إلى قسمين . القسم الاول هو تطبيق نظام التعلم عن بعد وذلك من خلال المنصة التعليمية (Edmodo) الجاري انشائها لمساعدة المعلمين في التواصل مع الطلاب . أما القسم الثاني فهو استخدام موقع المذاكرة الرقمية في اعداد وتنفيذ البحث المطلوب من الطلاب .

ما هي منصة Edmodo ؟ وكيف سيتم استخدامها ؟

هي منصة تعليمية مجانية تقوم بمساعدة المعلمين على التواصل بأمان مع طلابهم وتدعم التعاون وتقوم بخلق فصل دراسي عبر الإنترنت ، وتتعاون المنصة مع وزارة التربية والتعليم لانشاء قاعدة لجميع مدارس مصر في وقت سريع لتطبيق نظام التعليم عن بعد أثناء فترة إغلاق المدارس ، وسيتم الانتهاء من انشاء حسابات كل المعلمين والطلاب بنهاية شهر مارس الجاري .



وسيكون بامكان كل معلم استخدام حسابه لانشاء مجموعة عبر استخدام أكواد لكل مادة في إرسال رسائل للطلاب والإجابة على أسئلتهم ، وشرح الدروس والأنشطة ، وتصحيح الواجبات اليومية ، وكذلك وضع الاختبارات الاسترشادية  ، هذه الأدوات ستجعل التعلم متاح من أي مكان وفي أي وقت لحوالي 22 مليون طالب موزعين على ما يقرب من 55 ألف مدرسة .


يمكنك الدخول إلى منصة Edmodo من الرابط بالأسفل

تجدر الإشارة أنه تم انشاء قائمة بجميع أكواد المواد الدراسية لجميع الصفوف من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثاني الاعدادي ، والتي سيستخدمها المعلم في التواصل مع طلابه على المنصة . ويمكنك مشاهدة الصورة التالية التي تحتوي على جدول اكواد المواد والفصول الدراسية الخاصة بها .
جدول اكواد المواد والفصول الدراسية الخاصة بها

ما هو موقع المذاكرة الالكترونية ؟ 


أما القسم الثاني فهو يخص الطلاب الذين سيقومون بإعداد بحث كامل في كل مادة يختارها معلم المادة ، حيث يقوم كل معلم باختيار مجموعة من الطلاب ويطلب منهم تنفيذ بحث في موضوع معين يخص المنهج الدراسي للمادة ، ومن ثم يقوم الطلاب باستخدام مكتبة المذاكرة الالكترونية الجديدة وجمع المعلومات اللازمة لإعداد البحث المطلوب وتنفيذه في وقت مدته شهرين من اليوم . وللتوضيح أكثر سنقوم برصد أهم مميزات موقع المذاكرة الالكترونية .

  • وفرت الوزارة مكتبة المذاكرة الإلكترونية (بجانب بنك المعرفة المصري) ، وهي مكتبة الكترونية صممت لمساعدة الطلاب على المذاكرة تضم محتوى علمي كبير باستخدام الفيديوهات والصور لمختلف المناهج الدراسية بداية من رياض الأطفال (kg) حتى المرحلة الثانوية باللغتين العربية والإنجليزية .
  • كذلك تم توفير حوالي أكثر من 80 قاموس ومعجم للاستخدام بالعديد من اللغات ، وأيضا كتب موسوعة الفراشة التي تحتوي على قصص وأنشطة مسلية لتأسيس الأطفال .
  • يوجد أيضًا بالمكتبة محتوى منهج متعدد التخصصات لسنوات ونظام التعليم الجديد (2.0) .
  • المنصة موجهة لجميع طلاب المدارس المصرية وكذلك الطلاب المصريين في الخارج ، حيث سيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) وعدم إجراء امتحانات لهم وذلك نظرًا لظروف الدول المقيمين بها .

يمكنك الدخول إلى موقت المذاكرة الرقمية من الرابط بالأسفل


كيفية استخدام موقع المذاكرة الرقمية في اعداد البحث 







  1. ادخل على موقع المذاكرة الالكترونية من هنا .
  2. اختر اللغة المناسبة للبحث من أعلى يسار الشاشة (مثلا إذا كان البحث يخص مادة الرياضيات فستختار اللغة العربية ، أما إذا كان البحث يخص مادة الماث فستختار اللغة الانجليزية) .
  3. في الصفحة الرئيسية للموقع ستجد أنه تم تقسيم الموقع حسب المواد وليس السنين الدراسية . قم باختيار المادة المراد عمل البحث لها .
  4. من شجرة المعرفة الموجودة على يمين الشاشة (على اليسار اذا اخترت اللغة الانجليزية) قم باختيار صفك الدراسي .
  5. انتظر حتى يتم تحميل المصادر التعليمية ، وهي عبارة عن فيديوهات وصور وتدريبات ستساعدك كثيرا في إعداد البحث المطلوب منك .
  6. قم بجمع المعلومات اللازمة لتنفيذ البحث ثم اعرضها على معلم المادة باستخدام منصة Edmodo التعليمية ونفذ ما يطلبه منك ، وأخيرا قم بارساله لمعلمك لاعتماد نتيجة البحث .
  7. أيضا يمكنك استخدام موقع ذاكرولي التعليمي في جمع معلومات البحث ، حيث يحتوي الموقع على مذكرات وشروحات في جميع المواد نتمنى أن تساعد كل الطلاب في تنفيذ مشروع البحث الخاص بهم ، وسيتابع الموقع في الأيام القادمة تطور تنفيذ قرارات الوزير لذا ننصح دائما بمتابعتنا على منصات التواصل الاجتماعي الموجودة آخر المقال .


وإننا إذ نقدم هذا العمل مجانا للجميع نرجو من الله أن يتقبله منا وأن ينفع به الطلاب وأن يكون محققا لما سعينا إليه من سهولة تقديم المحتوى العلمي والتدريبات ليستفيد منه الطلاب بإذن الله.
والله من وراء القصد وهو الهادي لسواء السبيل.






📌 كل ما يخص الصف السادس الابتدائي

🌟 تسرنا دائما زيارتكم لموقع ذاكرولي التعليمي ..
ليصلك جديد الموقع لندعوكم لزيارة صفحتنا على فيسبوك من هنا 👇


وأيضا يمكنك الإنضمام لجميع جروبات ذاكرولي على فيسبوك من هنا 👇
الصف الأول الإبتدائي
الصف الثاني الإبتدائي
الصف الثالث الإبتدائي
الصف الرابع الإبتدائي
الصف الخامس الإبتدائي
الصف السادس الإبتدائي


إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل ، ولا تنس أن تترك لنا تعليقاً لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه .
للاستفسارات والمقترحات والشكاوى لا تتردد في الاتصال بنا من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent