recent
شريط المذكرات

محتوى كتاب اكتشف للصف الاول الابتدائي الترم الاول

محتوى كتاب الباقة للصف الاول الابتدائي بنظام التعليم الجديد 2020

ملامح كتاب اكتشف للصف الاول الابتدائي بنظام التعليم الجديد


أعزائي طلاب وأولياء أمور المرحلة الابتدائية مرحبا بكم في موقع ذاكرولي التعليمي . إذ نحن نسعى دائما لنقدم كل ما هو جديد للصف الاول الابتدائي وأخبار التعليم المصري يسعدنا أن نقدم اليوم شرح لمحتوى كتاب الباقة للصف الاول الابتدائي بنظام التعليم الجديد من خلال فهم لشكل المنهج الجديد وطرق تطبيقه مع الأطفال بأسلوب سهل وبسيط .
يقوم منهج الباقة على تقديم عدد من المواصفات التي تكسب الأطفال مجموعة من المهارات الحياتية في عدد من التخصصات الدراسية تم تحديدها في أربعة عشرا مهارة حياتية تشكل جزءا يوميا من المناهج الدراسية ، وتعتمد على التفاعل والمشاركة بين الأطفال ، ومن أبرزها التعاون والمشاركة والتعاطف والتواصل وحل المشكلات وإدارة الذات والإبداع ، وأيضا الصمود والمحاسبية والتفكير الناقد والإنتاجية والتفاوض وصنع القرار واحترام التنوع ، ويتخلل تلك المهارات بعض المعلومات الهامة في عدد من التخصصات الدراسية المختلفة .

محتوى كتاب اكتشف للصف الاول الابتدائي الترم الاول

ينقسم كتاب الباقة للصف الاول البتدائي للترم الأول لمحورين أساسيين :

المحور الأول : من أكون ؟

يحتوي المحور الأول لكتاب الباقة على أربعة فصول وهي :

الفصل الاول : اعرفني

وفيه يتعرف الطفل على الحواس الخمس (البصر – السمع – الشم – اللمس – التذوق) ، ويبدأ الطفل في وصف نفسه باستخدام حواسه وعمره وتحديد الأشياء المفضلة لديه ، ثم يتعلم المفرادات الخاصة بالأسرة مثل الاحترام والمشاركة والتعاون ومناقشة الأدوار داخل الاسرة ، ثم التعرف على الأصدقاء ومقارنة نفسه بالآخرين ومعرفة أوجه التشابه والأختلاف بينهم .

الفصل الثاني : شجرة العائلة

وفيه يتعرف الطفل على نظام يومه ويتعلم ترتيبه بشكل صحيح مستخدما الأرقام ومن ثم يتعرف على الأرقام ، وكذلك يتعرف على أفراد العائلة ويتعلم بعض الكلمات مثل (أم – أب – أخ – أخت ) ، وبعد ذلك يتعرف على دورة حياة النبات والانسان ويحدد الفرق بين الصغير والكبير ، ثم يتعرف على الألوان الأساسية ومزج الألوان .

الفصل الثالث : من نحن ؟

مزيد من التعرف على المقارنة بين الأعداد وكذلك العد التنازلي والتصاعدي , وأيضا يعرف ( أكبر من وأصغر من ) وذلك من خلال أمثلة بسيطة مثل: عدد الأولاد والبنات في أسرتك , عدد الكائنات الحية والكائنات غير الحية في المنزل .

الفصل الرابع : مجتمعنا

وفيها يتعلم الطفل معرفه حقه في العيش بأمان والتعلم ومشاركة الأفكار ، وكذلك السلوك السليم في المنزل وخارج المنزل ، ثم يتعرف على بعض أصحاب المهن مثل الطبيب والمهندس والمعلم والادوات التي يستخدمها صاحب كل مهنة .

المحور الثاني : العالم من حولي 








يحتوي المحور الثاني لكتاب الباقة على أربعة فصول وهي :

الفصل الاول : بيئتنا 

وفيه يتعرف الطفل على الكائنات الحية والأشياء غير الحية ، ويتعلم تكوين المجموعات . ثم يتعرف على الحيوانات والنباتات ، ويتعلم بعض المصطلحات مثل الدلتا والصحراء ، ثم يتعلم الأشكال الهندسية والاتجاهات .

الفصل الثاني : تجول في البيئة

يبدأ الطفل في معرفة أجزاء النبات (الجذور– الساق – الأوراق – الزهرة) ، ثم مزيد من المعلومات على الحيوانات وحركاتها والتعرف على أجزاء الحيوانات مثل (جناح – منقار – ريش – مخالب – قرون – زعانف – رقبة طويلة ...) ، ثم يتعرف الطفل على وسائل المواصلات وحركتها ويتعلم قواعد واشارات المرور ، وكذلك يتعلم مصطلح التلوث ونوعية وسائل المواصلات التي تسبب التلوث والتي لا تسبب التلوث .

الفصل الثالث : زراعة الغذاء في العالم من حولنا

وفيه يتعرف الطفل على فصول السنة (الصيف – الخريف – الشتاء – الربيع) وكذلك على الملابس المناسبة في الصيف والشتاء ، ثم يتعرف على الخضروات والفاكهة المزروعة في الصيف والشتاء . ثم يتعلم معنى الزراعة واحتياجات النباتات ، ويتعرف على أدوات المزارعين واستخدام النباتات في الطعام والملابس والأدوية .. 

الفصل الرابع : الاحتفالات في العالم من حولنا

في هذا الفصل يتعرف الطفل على احتفالات العائلة وأعياد الميلاد ، ثم ينتقل على التعرف على الأعياد المصرية (عيد الفطر – عيد الأضحى – عيد الميلاد المجيد ..) ، ثم يتعرف على بعض التقاليد المصرية كالأغاني وبعض الأطعمة المصرية كالكشري والفول المدمس ، وكذلك الملابس المصرية التقليدية مثل الجلباب والملاية اللف . وأخيرا يتعرف الطفل على بعض الآثار المصرية مثل (الأهرامات – أبو الهول – معبد الأقصر – معبد حتشبسوت ..) والمدن التي تقع بها الآثار ويتعلم احترامها والسلوك السليم أثناء زيارتها .

منهج الرياضيات للصف الاول الابتدائى الترم الاول

تم وضع منهج الرياضيات للصف الاول الابتدائي في كراسة تطبيقات على ماتم دراسته في المحورين السابقين ، ويتعلم فيها الطفل كتابة الأعداد حتى 100 ، ثم يتعلم تكوين المجموعات والمقارنة بين الأعداد ، وتدريبات الجمع والطرح والعد التصاعدي والتنازلي ، ثم يتعلم ورسم الأشكال الهندسية وكتابة الوقت بالساعات وبعض المسائل اللفظية في نهاية الترم .


وإننا إذ نقدم هذا العمل مجانا للجميع نرجو من الله أن يتقبله منا وأن ينفع به الطلاب وأن يكون محققا لما سعينا إليه من سهولة تقديم المحتوى العلمي والتدريبات ليستفيد منه الطلاب بإذن الله.
والله من وراء القصد وهو الهادي لسواء السبيل.






📌 كل ما يخص الصف السادس الابتدائي

🌟 تسرنا دائما زيارتكم لموقع ذاكرولي التعليمي ..
ليصلك جديد الموقع لندعوكم لزيارة صفحتنا على فيسبوك من هنا 👇


وأيضا يمكنك الإنضمام لجميع جروبات ذاكرولي على فيسبوك من هنا 👇
الصف الأول الإبتدائي
الصف الثاني الإبتدائي
الصف الثالث الإبتدائي
الصف الرابع الإبتدائي
الصف الخامس الإبتدائي
الصف السادس الإبتدائي


إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل ، ولا تنس أن تترك لنا تعليقاً لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه .
للاستفسارات والمقترحات والشكاوى لا تتردد في الاتصال بنا من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent