recent
شريط المذكرات

ملامح منهج اللغة العربية الجديد للصف الاول الابتدائي بنظام التعليم الجديد

ملامح منهج اللغة العربية الجديد للصف الاول الابتدائي بنظام التعليم الجديد

ملامح منهج اللغة العربية الجديد للصف الاول الابتدائي


أعزائي طلاب وأولياء أمور المرحلة الابتدائية مرحبا بكم في موقع ذاكرولي التعليمي . إذ نحن نسعى دائما لنقدم كل ما هو جديد للصف الاول الابتدائي وأخبار التعليم المصري يسعدنا أن نقدم اليوم شرح لملامح منهج اللغة العربية الجديد للصف الاول الابتدائي بنظام التعليم الجديد من خلال فهم لشكل المنهج الجديد وطرق تطبيقه مع الأطفال بأسلوب سهل وبسيط .
تعد اللغة العربية أداة التواصل وتقوية الروابط بين الأطفال ، ولذلك يهدف منهج اللغة العربية الجديد للصف الأول الابتدائي الى تعليم الطلاب اللغة العربية بطريقة مبتكرة وأيضا اكتساب الطفل مهارات حياتية والتواصل مع العالم من حوله وطرق التفكير وحل المشكلات لننتج في نهاية العام الدراسي طفل قادر على القراءة والكتابة ويمتلك مهارات الحياة ويستطيع أن يتواصل مع العالم من حوله ويعبر عن نفسه وأفكاره .

مهارات الحياة في منهج اللغة العربية الجديد

ينقسم منهج اللغة العربية الجديد الى أربعة محاور رئيسية :
  • المحور الأول : من أكون ؟ وفيه يبدأ الطفل يتعرف على نفسه وحواسه وشكله وصفاته وأسرته .
  • المحور الثاني : العالم من حولي . وفيه يتعرف الطفل على غرفته ومنزله ومدرسته والبيئة المحيطة به .
  • المحور الثالث : كيف يعمل العالم ؟ وفيه يتعرف الطفل على الطبيعة والشمس والأرض والسماء والفضاء ، والفرق بين الانسان والحيوان والنبات والطيور .
  • المحور الرابع : التواصل . وفيه يتعرف الطفل على كيفية التواصل مع أهله وأصدقائه ويعبر عن أفكاره بالقراءة والكتابة والموسيقى والرسم والتمثيل .
ويحتوى كل ترم على محورين ، ويحتوي كل محور على موضوعين يتناول كل موضوع الحروف المستهدفة والكلمات الشائعة من خلال قصص مشتركة وقصص موجهة وأناشيد وعدة أنشطة .


محتوى منهج اللغة العربية الجديد

الفصل الدراسي الأول

يتعلم الطفل طوال الترم الاول حروف اللغة العربية بأصواتها وأشكالها (أول الكلمة – وسط الكلمة – آخر الكلمة) ثم يتعلم الحركات (الضمة – الفتحة – الكسرة) ، ومن ثم فور تعلمه لذلك يستطيع أن يكون بعض الكلمات البسيطة ويستطيع قراءتها .
ونلاحظ هنا أن ترتيب الحروف قد تغير ، ففي السابق كان ترتيب الحروف هكذا ( أ ب ت ث ...) ولكنه في المنهج الجديد أصبح هكذا ( أ ب م ف ن ....) ، وقد تغير ترتيب الحروف حسب الحروف الأكثر شيوعا في اللغة العربية فمثلا حرف الألف هو حرف شائع ومستخدم في أغلب الكلمات لذلك كان أول حرف ، أما حرف الظاء فهو حرف غير شائع واستخدامه قليل في الكلمات ولذلك صار آخر الحروف في المنهج ، كما تم مراعاة ترتيب الحروف حسب سهولة مخرج صوت الحرف ، فنجد أن صوت حرف الألف هو الاسهل في اللغة العربية ، ولهذه الأسباب كانت الحروف بهذا الترتيب حتى يستطيع الطفل تكوين كلمات بسيطة بمجرد تعلمه بعض الحروف القليلة بطريقة سهلة وسريعة .

القصة المشتركة :

وتكون في بداية كل موضوع ، ويقوم المعلم وولي الأمر بقراءتها للطفل ، وهي قصة جميلة باللغة العربية بصور جذابة تحتوى على كلمات شائعة وتكون ملونة في القصة ، ويقوم المعلم وولي الأمر بتكرار قراءة الكلمات الشائعة للطفل وتعليقها على لوحة بالفصل و بغرفة الطفل تسمى جدار الكلمات ، حيث يتم فيها عرض الكلمات الشائعة على بطاقات مرئية وذلك حتى يتغذى سمع وبصر وذهن الطفل على تلك الكلمات ويتعود على وجودها أمامه .

القصة الموجهة :

وتكون في نهاية كل موضوع ، وهي قصة بسيطة يقرأها الطفل بمفرده وهي مكونة من حروف بسيطة درسها الطفل مسبقا ومن الكلمات الشائعة التي تعود الطفل على سمعها ورؤيتها ، ولا تضم القصة الموجهة أي حرف لم يتدرب عليه الطفل مسبقا ، والهدف من القصة الموجهة هو قياس مستوى قراءة الطفل .





الفصل الدراسي الثاني

حيث أن الطفل قد تمكن من تكوين بعض الكلمات وتعلم قراءتها في الترم الأول فإنه الآن أصبح قادرا على تكوين جمل بسيطة ، ولذلك فان الطفل سيحتاج لتعلم بعض الظواهر اللغوية مثل أسماء الإشارة والضمائر والمد والشدة والتنوين والمفرد والجمع ، وذلك من خلال بعض الأناشيد والدروس البسيطة مع استمرار وجود القصة المشتركة والقصة الموجهة ، لننتج في نهاية الترم الثاني طفل قادر على القراءة والكتابة .

ونلاحظ في منهج اللغة العربية الجديد أنه لا يوجد امتحانات وذلك لرفع الضغط النفسي الواقع على الطفل بسببها ، وتم استبدلها بالتقييمات وستجدها في الكتاب تحت اسم لاحظ وتعلم ، والغرض من تلك التقييمات هو قياس مستوى تعلم الطفل للمنهج والوصول خطوة بخطوة إلى الهدف الرئيسي لتدريس المنهج وهو انتاج طفل قادر على القراءة والكتابة ويمتلك مهارات الحياة .


وإننا إذ نقدم هذا العمل مجانا للجميع نرجو من الله أن يتقبله منا وأن ينفع به الطلاب وأن يكون محققا لما سعينا إليه من سهولة تقديم المحتوى العلمي والتدريبات ليستفيد منه الطلاب بإذن الله.
والله من وراء القصد وهو الهادي لسواء السبيل.






📌 كل ما يخص الصف السادس الابتدائي

🌟 تسرنا دائما زيارتكم لموقع ذاكرولي التعليمي ..
ليصلك جديد الموقع لندعوكم لزيارة صفحتنا على فيسبوك من هنا 👇


وأيضا يمكنك الإنضمام لجميع جروبات ذاكرولي على فيسبوك من هنا 👇
الصف الأول الإبتدائي
الصف الثاني الإبتدائي
الصف الثالث الإبتدائي
الصف الرابع الإبتدائي
الصف الخامس الإبتدائي
الصف السادس الإبتدائي


إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل ، ولا تنس أن تترك لنا تعليقاً لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه .
للاستفسارات والمقترحات والشكاوى لا تتردد في الاتصال بنا من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent